منتديات ملتقى الشباب العربى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ملتقى الشباب العربى


3 مشترك

    علامات حسن الخاتمة

    avatar
    hero_1978
    متالق شايف روحه
    متالق شايف روحه


    ذكر
    عدد الرسائل : 227
    العمر : 46
    البلـــــــــد : العظمى
    المدينة : طرابلس
    تاريخ التسجيل : 21/01/2008

    علامات حسن الخاتمة Empty علامات حسن الخاتمة

    مُساهمة من طرف hero_1978 28/1/2008, 5:23 am

    الاولى : نطقه بالشهادة عند الموت وفيه أحاديث .
    1 . " من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة " . أخرجه الحاكم وغيره بسند حسن عن معاذ . وله شاهد من حديث أبي هريرة تقدم في " اللقين " فقرة ( أ ) ص 10
    2 . عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال : " رأى عمر طلحة بن عبيد الله ثقيلا ، فقال : مالك يا أبا فلان ؟ لعلك ساءتك امرأة عمك يا إبا فلان ؟ قال : لا - ( وأثنى على أبي بكر ) إلا أني سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا ما منعني أن أسأله عنه إلا القدرة عليه حتى مات ، سمعته يقول : إني لاعلم كلمة لا يقولها عبد عند موته إلا أشرق لها لونه ، ونفس الله عنه كربته ، قال : فقال عمر : إني لاعلم ماهي قال : وما هي ؟ قال : تعلم كلمة أعظم من كلمة أمر بها عمه عند الموت : لا إله الله ؟ قال طلحة : صدقت ، هي والله هي " . أخرجه الامام أحمد ( رقم 1384 ) وإسناده صحيح ، وابن حبان ( 2 ) بنحوه ، والحاكم ( 1 / 350 ، 351 ) والزيادة له ، وقال " صحيح على شرطهما " ووافقه الذهبي .
    وفي الباب أحاديث ذكرت في " التلقين " .
    الثانية : الموت برشح الحبين ، لحديث بريدة بن الخصيب رضي الله عنه : " أنه كان بخراسان ، فعاد أخا له وهو مريض ، فوجده بالموت ، وإذا هو بعرق جبينه ، فقال : الله أكبر ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : موت المؤمن بعرق الجبين " . أخرجه أحمد ( 5/357 ، 360 ) والسياق له ، والنسائي ( 1/259 ) والترمذي ( 2/128 ) وحسنه ، وابن ماجه ( 1/ 443 - 444 ) وابن حبان ( 730 ) والحاكم ( 1/761 ) والطيالسي ( 808 ) وقال الحاكم : " صحيح عل شرط مسلم " ووافقه الذهبي وفيه نظر لا مجال لذكره هنا ، لا سيما وأن أحد إسنادي النسائي صحيح على شرط البخاري .
    وله شاهد من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه . رواه الطبراني في " الاوسط " و" الكبير " ورجاله ثقات رجال الصحيح ، كما في " المجمع " ( 2 / 325 ) .
    الثالثة : الموت ليلة الجمعة أو نهارها ، لقوله صلى الله عليه وسلم : " ما من مسلم يموت يوم الجمعة ، أليلة الجمعة ، إلا وقاه الله فتنة القبر " . أخرجه أحمد ( 6582 - 6646 ) من طريقين عن عبد الله بن عمرو ، والترمذي من أحد الوجهين ، وله شواهد عن أنس وجابر بن عبد الله ، وغيرهما ، فالحديث بمجموع طرقه حسن أو صحيح1 .
    الرابعة : الاستشهاد في ساحة القتال ، قال الله تعالى : {ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا ، بل أحياء عند ربهم يرزقون . فرحين بما آتاهم الله من فضله ، ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون . يستبشرون بنعمة من الله وفضل ، وأن الله لا يضيع أجر المؤمنين} ( ال عمران : 169 ) .
    وفي ذلك أحاديث :
    1 . " للشهيد عند الله ست خصال : يغفر له في إول دفعة من دمه ، ويرى مقعده من الجنة ، ويجار من عذاب القبر ، ويأمن الفزع الاكبر ، ويحلى حلية الايمان ، ويزوج من الحور العين ، ويشفع في سبعين إنسانا من أقاربه " . أخرجه الترمذي ( 3/17 ) وصححه ، وابن ماجه ( 2/ 184 ) وأحمد ( 131 ) وإسناده صحيح ، ثم أخرجه ( 4/200 ) من حديث عبادة بن الصامت ومن حديث قيس الجذامي ( 4/200 ) وإسنادهما صحيح أيضا .
    2 . عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : " أن رجلا قال : يارسول الله ما بال المؤمنين يفتنون في قبورهم إلا الشهيد ؟ قال : كفى ببارقة السيوف على رأسه فتنة " . رواه النسائي ( 1/289 ) وعنه القاسم السرقسطي في " الحديث " ( 2/165/1 ) وسنده صحيح .
    ( تنبيه ) : ترجى هذه الشهادة لمن سألها مخلصا من قلبه ولو لم يتيسر له الاستشهاد في المعركة ، بدليل قوله صلى الله عليه وسلم : " من سأل الله الشهادة بصدق ، بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه " . أخرجه مسلم ( 2/49 ) والبيهقي ( 9/169 ) عن أبي هريرة . وله في " المستدرك " ( 2/ 77 ) شواهد .
    الخامسة : الموت غازيا في سبيل الله ، وفيه حديثان :
    1 . " ما تعدون الشهيد فيكم ؟ قالوا : يارسول الله من قتل في سبيل الله فهو شهيد ، قال : إن شهداء أمتي إذا لقليل ، قالوا : فمن هم يارسول الله ؟ قال : من قتل في سبيل الله فهو شهيد ، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد ومن مات في الطاعون فهو شهيد ، ومن ما في البطن2 فهو شهيد ، والغريق شهيد " . أخرجه مسلم ( 6/51 ) وأحمد ( 2/522 ) عن أبي هريرة . وفي الباب عن عمر عند الحاكم ( 2/109 ) والبيهقي .
    2 . " من فصل ( أي خرج ) في سبيل الله فمات أو قتل فهو شهيد ، بأو وقصه فرسه أو بعيره ، أو لدغته هامة ، أو مات على فراشه بأي حتف شاء الله فإنه شهيد وإن له الجنة " . أخرجه أبو داود ( 1/391 ) والحاكم ( 2/ 78 ) والبيهقي ( 9/ 166 ) من حديث أبي مالك الاشعري ، وصححه الحاكم ، وإنما هو حسن فقط .
    السادسة : الموت بالطاعون ، وفيه أحاديث :
    1 . عن حفصة بنت سيرين : قال لي أنس بن مالك : بم مات يحيى بن أبي عمرة ؟ قلت : بالطاعون ، فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الطاعون شهادة لكل مسلم " . أخرجه البخاري ( 10 / 156 - 157 ) والطيالسي ( 2113 ) وأحمد ( 3/ 150 ، 2 20 ، 223 ، 258 - 265 ) .
    2 . عن عائشة أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الطاعون ؟ فأخبرها نبي الله صلى الله عليه وسلم : " انه كان عذابا يبعثه الله على من يشاء ، فجعله الله رحمة للمؤمنين ، فليس من عبد يقع الطاعون ، فيمكث في بلده صابرا يعلم أنه لن يصيبه إلا ماكتب الله له ، إلا كان له مثل أجر الشهيد . أحرجه البخاري ( 10/157 - 158 ) والبيهقي ( 3/376 ) وأحمد ( 6/64 ، 145 ، 252 )
    3 . " يأتي الشهداء والتوفون بالطاعون ، فيقول أصحاب الطاعون : نحن شهداء ، فيقال : انظروا فإن كانت جراحهم كجراح الشهداء تسيل دما ريح المسك ، فهم شهداء ، فيجدونهم كذلك " . أخرجه الامام أحمد ( 4 / 185 ) والطبراني في " الكبير " ( مجموع 6 / 55 / 2 ) بسند حسن كما قال الحافظ ( 10 / 159 ) عن عتبة بن عبد السلمي رضي الله عنه .
    وله شاهد من حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه أخرجه النسائي ( 2/63 ) وأحمد ( 4/ 128 ، 129 ) والطبراني وحسنه الحافظ أيضا ، وهو حسن في الشواهد .
    وفي الباب عن أبي هريرة ، وتقدم في " الفقرة الخامسة " الحديث الاول ، ويأتي أيضا في " الثامنة والتاسعة ، وعن عبادة ويأتي في " العاشرة " .
    السابعة : الموت بداء البطن ، وفيه حديثان :
    1 . " . . . ومن مات في البطن فهو شهيد " . رواه مسلم وغيره ، وتقدم بتمامه في " الخامسة " .
    2 . عن عبد الله بن يسار قال : " كنت جالسا وسليمان بن صرد وخالد بن عرفطة ، فذ كروا رجلا توفي ، مات ببطنه ، فإذا هما يشتهيان أن يكونا شهداء جنازته فقال أحمد هما للاخر : ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من يقتله بطنه فلن يعذب في قبره " ؟ فقال الاخر : بلى وفي رواية " صدقت " . أخرجه النسائي ( 1 / 289 ) والترمذي ( 2 / 160 ) وحسنه ، وابن حبان في صحيحه ( رقم 728 - موارد ) والطيالسي ( 1288 ) وأحمد ( 4 / 262 ) وسنده صحيح .
    الثامنة والتاسعة : الموت بالغرق والهدم ، لقوله صلى الله عليه وسلم : " الشهداء خمسة : المطعون ، والمبطون ، وصاحب الهدم ، والشهيد في سبيل الله " . أخرجه البخاري ( 6 / 33 - 34 ) ومسلم ( 6 / 51 ) والترمذي ( 2 / 159 ) وأحمد ( 2 / 325 ، 533 ) من حديث أبي هريرة .
    العاشرة : موت المرأة في نفاسها بسبب ولدها ، لحديث عبادة بن الصامت : " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم عاد عبد الله بن رواحة قال : فما تحوز3 له عن فراشه ، فقال : أتدري من شهداء أمتي ؟ قالوا : قتل المسلم شهادة ، قال : إن شهداء أمتي إذا لقليل قتل المسلم شهادة ، والطاعون شهادة والمرأة يقتلها ولدها جمعاء4 شهادة ، ( يجرها ولدها بسرره5 إلى الجنة ) " . أخرجه إحمد ( 4 / 201 - 5 / 323 ) والدارمي ( 2 / 208 ) والطيالسي ( 582 ) وإسناده صحيح .
    وله في " المسند " ( 4 / 315 ، 317 ، 328 ) طرق أخرى .
    وفي الباب عن صفوان بن إمية عند الدارمي والنسائي ( 1/289 ) وأحمد ( 6/ 465 ) - 466 ) .
    وعن عقبه بن عامر 7 عند النسائي ( 2 / 62 - 63 ) .
    وعن راشد بن حبيش عند أحمد ( 3 / 289 ) ، ورجاله ثقات ، وقال المذري في " الترغيب " ( 2 / 201 ) : " إسناده وفيه الزيادة وهي في حديث عبادة عند الطيالسي وأحمد .
    وعن جابر بن عتبك ويأتي لفطه في الفقرة الاتية :
    الحادية عشر ، والثانية عشر : الموت بالحرق ، وذات الجنب6 وفيه أحاديث ، أشهرها عن جابر بن عتيك مرفوعا : " الشهداء سبعة سوى القتل في سبيل الله : المطعون شهيد ، والغرق شهيد ، وصاحب ذات الجنب شهيد ، والحرق شهيد ، والذي يموت تحت الهدم شهيد ، والمرأة تموت بجمع7 شهيدة " . أخرجه مالك ( 1/232 - 233 ) وإبو داود ( 2/26 ) والنسائي ( 1/261 ) وابن ماجه ( 2/ 185 - 186 ) وابن حبان في صحيحه ( 1616 - موارد ) والحاكم ( 1/ 352 ) وأحمد ( 5/446 ) وقال الحاكم : " صحيح الاسناد " ووافقه الذهبي
    ولست أشك في صحة متنه ، لان له شواهد كثيرة ، تقدم أكثرها وروي الطبراني من حديث ربيع الانصاري مرفوعا به نحوه دون ذكر الهدم . قال المنذري وتبعه الهيثمي ( 5/ 300 ) : " ورواته مجتج بهم في الصحيح " .
    وروى أحمد ( 4/ 15 7 ) من حديث عقبة بن عامر مرفوعا بلفظ : " الميت من ذات الجنب شهيد " .
    وسنده حسن في الشواهد ، وقا جاءت هذه الجملد في بعض طرق حديث أبي هريرة المتقدم في " الخامسة " 7 أخرجه أحمد ( 2/441 - 442 ) وفيه محمد بن اسحاق وهو مدلس وقد عنعنه .
    الثالثة عشر : الموت بداء السل لقوله صلى الله عليه وسلم : " القتل في سبيل الله شهادة ، والنفساء شهادة ، والحرق8شهادة والغرق شهادة ، والسل شهادة ، والبطن شهادة " . قال في " مجمع الزوائد " ( 2/317 - 301 ) : " رواه الطبراني في الاوسط ، وفيه مندل بن علي ، وفيه كلام كثير وقد وثق " . فقد زاد فيه أحمد في رواية له : " والسل " .
    ورجاله موثقون ، وحسنه المنذري كما سبق ، وله شاهد آخر في " المجمع " .
    الرابعة عشر : الموت في سبيل الدفاع عن المال المراد غصبه ، وفيه أحاديث :
    1 . " من قتل دون ماله ، ( وفي رواية : من أريد ماله بغير حق فقاتل ، فقتل ) فهو شهيد " . أخرجه البخاري ( 5 / 93 ) ومسلم ( 1 / 87 ) وإبو داود ( 2/285 ) والنسائي ( 2/173 ) والترمذي ( 2/ 315 ) وصححه وابن ماجه ( 2 / 123 ) وأحمد ( 16 68 ، 6823 ، 6829 ) كلهم بالرواية الثانية إلا البخاري ومسلم فبالاولى ، وهي رواية للنسائي والترمذي وأحمد ( 6822 ) عن عبد الله بن عمرو .
    وفي الباب عن سعيد بن زيد ، ويأتي في الخامسة عشرة :
    2 . عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : " جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يارسول الله أرأيت إن جاء رجل يريد أخذ مالي ؟ قال : فلا تعطه مالك ، قال : أرأيت إن قاتلني ؟ قاتله ، قال : أرأيت إن قتلني ، قال : فأنت شهيد ، قال : أرأيت إن قتلته ؟ قال : هو في النار " . أخرجه مسلم ( 1/87 ) ، وأخرجه النسائي ( 2/173 ) وأحمد ( 1/339 - 360 ) من طريق أخرى عنه .
    3 . عن مخارق رضي الله عنه . " جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : الرجل يأتيي فيريد مالي ؟ قال : ذكره بالله ، قال فإن لم يذكر ؟ قال : فاستعن عليه السلطان ، قال : فإن نأى السلطان عني ( وعجل علي ) ؟ قال : قاتل دون ملك حتى تكون من شهداء الاخرة ، إو تمنع مالك " . أخرجه النسائي وأحمد ( 5/294 ، 294 ، 295 ) والزيادة له وسنده صحيح على شرط مسلم .
    الخامسة عشر ، والسادسة عشر : الموت في سبيل الدفاع عن الدين والنفس ، وفيه حديثان :
    1 . " من قتل دون ماله فهو شهيد ، ومنت قتل دون أهله فهو شهيد ، ومن قتل دون دينه فهو شهيد ، بومن قتل دون دمه فهو شهيد " . أخرجه أبو داود ( 2 / 275 ) والنسائي والترمذي ( 2 / 316 ) وصححه ، وأحمد ( 1652 ) 1653 ) عن سعيد بن زيد ، وسنده صحيح .
    2 . " من قتل دون مظلمته فهو شهيد " 9 . أخرجه النسائي ( 2 / 173 - 174 ) من حديث سويد بن مقرن ، وأحمد ( 2780 ) من حديث ابن عباس ، وإسناده صحيح إن سلم من الانقطاع بين سعد بن ابراهيم ابن عبد الرحمن بن عوف وابن عباس ، لكن أحد الطريقين يقوى الاخرى ، وفي الاولى من لم يوثقه غير ابن حبان .
    السابعة عشرة : الموت مرابطا في سبيل الله ، ونذكر فيه حديثين :
    1 . " رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه ، وإن مات جرى عليه عمله الذي كان يعمله ، وأجري عليه رزقه ، وأمن الفتان " . رواه مسلم ( 6/51 ) والنسائي ( 2/ 62 ) والترمذي ( 3/18 ) والحاكم ( 2/80 ) وأحمد ( 5/440 ، 441 ) من حديث سلمان الفارسي ، ورواه الطبراني وزاد : " وبعث يوم القيامة شهيدا " . لكن في سنده من لم يعرفهم الهيثمي في " مجمعه " ( 5/290 ) ، وسكت عليه المنذري في " ترغيبه " ( 2/150 ) .
    2 . " كل ميت يختم على عمله إلا الذي مات مرابطا في سبيل الله ، فإنه ينمى له عمله إلى يوم القيامة ، ويأمن فتنة القبر " . أخرجه إبو داود ( 1 / 391 ) والترمذي ( 3 / 2 ) وصححه ، والحاكم ( 2 / 144 ) وأحمد ( 6 / 20 ) من حديث فضالة بن عبيد ، وقال الحاكم : " صحيح على شرط الشيخين "
    الثامنة عشر : الموت على عمل صالح لقوله صلى الله عليه وسلم " من قال : لا إله إلا الله : " من قال : لا إله إلا الله ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة ، ومن صام يوما ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة ، ومن تصدق بصدقة ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة " أخرجه أحمد ( 5/391 ) عن حذيفة قال : " سندت : النبي صلى الله عليه وآله وإلى صدري فقال " فذكره . وإسناده صحيح ، قال المنذري ( 2/61 ) " لا بأس به " .
    ولد الجرابه
    ولد الجرابه
    متالق شايف روحه
    متالق شايف روحه


    ذكر
    عدد الرسائل : 190
    العمر : 40
    البلـــــــــد : ليبيا
    العمل : ديما عالنت
    المدينة : شارع الحرب العالميه التالثه
    تاريخ التسجيل : 21/01/2008

    علامات حسن الخاتمة Empty رد: علامات حسن الخاتمة

    مُساهمة من طرف ولد الجرابه 28/1/2008, 5:33 am

    بوركت يا اخي
    avatar
    hero_1978
    متالق شايف روحه
    متالق شايف روحه


    ذكر
    عدد الرسائل : 227
    العمر : 46
    البلـــــــــد : العظمى
    المدينة : طرابلس
    تاريخ التسجيل : 21/01/2008

    علامات حسن الخاتمة Empty رد: علامات حسن الخاتمة

    مُساهمة من طرف hero_1978 28/1/2008, 9:16 am

    وفيك بارك الله
    0oالتريكيo0
    0oالتريكيo0
    مشرف قسم الصوتيات
    مشرف قسم الصوتيات


    ذكر
    عدد الرسائل : 73
    العمر : 39
    البلـــــــــد : مصراته
    تاريخ التسجيل : 23/01/2008

    علامات حسن الخاتمة Empty رد: علامات حسن الخاتمة

    مُساهمة من طرف 0oالتريكيo0 28/1/2008, 12:39 pm

    بارك الله فيك اخي الكريم
    على جهدك الطيب
    اللهم ارزقنا حسن الخاتمه
    تقبل مني
    كل التقدير والاحترام
    اخوك
    التريكي
    avatar
    hero_1978
    متالق شايف روحه
    متالق شايف روحه


    ذكر
    عدد الرسائل : 227
    العمر : 46
    البلـــــــــد : العظمى
    المدينة : طرابلس
    تاريخ التسجيل : 21/01/2008

    علامات حسن الخاتمة Empty رد: علامات حسن الخاتمة

    مُساهمة من طرف hero_1978 28/1/2008, 3:59 pm

    0oالتريكيo0 كتب:
    بارك الله فيك اخي الكريم
    على جهدك الطيب
    اللهم ارزقنا حسن الخاتمه
    تقبل مني
    كل التقدير والاحترام
    اخوك
    التريكي

    ولك مثله في الأجر

      الوقت/التاريخ الآن هو 9/5/2024, 5:02 am